اسباب المياه البيضاء في العين وعلاجها

السؤال عن اسباب المياه البيضاء في العين وعلاجها؟ يعد من أكثر الأسئلة الشائعة التي يطرحها العديد من الأشخاص، والمياه البيضاء في العين والمعروفة أيضًا بإعتام عدسة العين هي حالة طبية شائعة تؤدي إلى ضبابية في الرؤية وتؤثر بشكل كبير على جودة حياة المريض، وتُعتبر هذه الحالة سببًا رئيسيًا للإصابة بالعمى القابل للعلاج في جميع أنحاء العالم.

وفي هذا المقال، نستعرض اسباب المياه البيضاء في العين وعلاجها، ومتى يجب عمل عملية المياه البيضاء؟ وما هي تكلفة عملية المياه البيضاء في العين؟ وهل يمكن علاج الماء البيضاء في العين بالأعشاب؟ وذلك مع أحد أطباء العيون في مصر المتخصصين في جراحة العيون الدكتور محمود حسان - جراح الشبكية والجسم الزجاجي بمركز المشرق للعيون، وجراح المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، وزميل المجلس الدولي لطب وجراحة العيون وعضو كلية الجراحين الملكية بإنجلترا ـ فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

اسباب المياه البيضاء في العين وعلاجها

تتعدد اسباب المياه البيضاء في العين وعلاجها، وإليك بعض الأسباب المحتملة للمياه البيضاء: 

التقدم في العمر

التقدم في العمر هو سبب المياه البيضاء في العين الأكثر شيوعًا، حيث أنه مع التقدم في العمر، تبدأ البروتينات في عدسة العين بالتجمع؛ مما يؤدي إلى ضبابية الرؤية.

العوامل الوراثية

إذا كان لديك أفراد من العائلة مصابين بالمياه البيضاء، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بها، حيث أن العوامل الوراثية قد تكون كذلك سبب المياه البيضاء في العين عند بعض الأشخاص، ويشير إلى ذلك الأمر العديد من الدراسات.

الأمراض المزمنة

بعض الأمراض المزمنة مثل السكري يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالمياه البيضاء حيث يعاني مرضى السكري من تغييرات في عدسة العين تؤدي إلى تكوين المياه البيضاء.

التعرض للأشعة فوق البنفسجية

التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية من الشمس يمكن أن يؤدي إلى تلف العدسة وتكوين المياه البيضاء.

إصابات العين

عند الحديث عن اسباب المياه البيضاء في العين وعلاجها، نجد أن الإصابات المباشرة أو الجراحات السابقة في العين قد تسبب تلف العدسة وتؤدي إلى تكون المياه البيضاء، ويمكن أن تؤدي هذه الإصابات والجراحات إلى تغييرات في بنية العدسة؛ مما يزيد من احتمالية الإصابة بهذه الحالة.

استخدام بعض الأدوية

استخدام أدوية معينة مثل الستيرويدات لفترات طويلة يمكن أن يزيد من خطر تكوين المياه البيضاء.

العوامل البيئية

التدخين والتعرض للتلوث قد يزيدان من خطر الإصابة بالمياه البيضاء.

للمزيد من المعلومات حول اسباب المياه البيضاء في العين وعلاجها بأحدث الطرق الطبية يمكنكم التواصل مع مركز الدكتور محمود حسان عبر خدمة الواتساب، وسيقوم الفريق الطبي المختص لدينا بإمدادكم بكافة المعلومات التي ترغبون في الحصول عليها.

طرق علاج المياه البيضاء

في ظل الحديث عن اسباب المياه البيضاء في العين وعلاجها، نكون قد تعرفنا على الشق الأول من الموضوع وهو سبب المياه البيضاء في العين، مثل التقدم في العمر، والعوامل الوراثية، والإصابات المباشرة، أو الجراحات السابقة في العين، ومن خلال الفقرات القادمة، سنتعرف على طرق العلاج المتاحة وكيفية التعامل مع هذه الحالة لتحسين جودة الرؤية، وعامة تختلف طرق العلاج من حالة لأخرى بناءً على درجة الإصابة والحالة الصحية العامة للمريض، ومن طرق علاج المياه البيضاء ما يلي: 

التغيير في نمط الحياة

في المراحل المبكرة، يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة مثل استخدام نظارات القراءة أو تحسين الإضاءة في تقليل تأثير المياه البيضاء على الحياة اليومية.

الأدوية والقطرات (علاج المياه البيضاء بالقطره)

عند الحديث عن علاج المياه البيضاء بالقطره يمكن القول أنه حتى الآن، لا توجد أدوية أو قطرات عين ثبتت فعاليتها في إزالة المياه البيضاء أو إبطاء تقدمها، ولكن يتم التركيز عادةً على إدارة الأعراض حتى يصبح العلاج الجراحي ضروريًا.

الجراحة

الجراحة هي العلاج الأكثر فعالية وشيوعًا للمياه البيضاء حيث يتم فيها إزالة العدسة المعتمة واستبدالها بعدسة صناعية شفافة. هذه العملية تُجرى عادةً باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية لتفتيت العدسة المعتمة ومن ثم شفطها

متى يجب عمل عملية المياه البيضاء؟

بعد أن تعرفنا على اسباب المياه البيضاء في العين وعلاجها؟ بيّنا أن العلاج الجراحي هو الحل الأمثل للتخلص من تلك المشكلة المزعجة، ولكن متى يجب عمل عملية المياه البيضاء؟ يجيب الدكتور محمود حسان على هذا السؤال بأنه تُجرى عملية المياه البيضاء عندما تبدأ العدسة المعتمة بالتأثير بشكل كبير على الرؤية اليومية وجودة حياة المريض، وعادةً ما يُوصى بالعملية عندما يعاني المريض من صعوبة في أداء الأنشطة اليومية مثل القراءة، أو القيادة، أو مشاهدة التلفاز بسبب ضبابية الرؤية، كما يمكن أن يُوصي الطبيب بالعملية إذا كانت المياه البيضاء تعيق فحص أو علاج مشاكل أخرى في العين، والقرار يعتمد على درجة تأثير المياه البيضاء على حياة المريض الشخصية والمهنية، بالإضافة إلى التقييم الطبي الشامل.

هل المياه البيضاء تسبب العمى؟

 بالإضافة إلى السؤال عن اسباب المياه البيضاء في العين وعلاجها؟ يتساءل الكثير من الأشخاص عن هل المياه البيضاء تسبب العمى؟ وبشكل مختصر، يمكن القول نعم، يمكن أن تؤدي المياه البيضاء إلى العمى، حيث أن تجمع البروتينات في عدسة العين يسبب ضبابية تدريجية في الرؤية؛ مما يعيق مرور الضوء بشكل طبيعي إلى الشبكية، ومع مرور الوقت، تزداد هذه الضبابية وتؤثر بشكل كبير على القدرة على الرؤية؛ مما قد يؤدي في النهاية إلى فقدان البصر الكامل، ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن هذا العمى غالبًا ما يكون قابلًا للعلاج، حيث يمكن استعادة الرؤية بشكل كامل بواسطة العمليات الجراحية التي تزيل المياه البيضاء وتستعيد وضوح الرؤية للمريض.

هل يمكن علاج الماء البيضاء في العين بالأعشاب؟

حتى الآن، لا توجد أدلة علمية قوية تدعم إمكانية علاج الماء البيضاء في العين بالأعشاب، حيث أن المياه البيضاء هي حالة تتعلق بتعكر عدسة العين وتؤدي إلى ضبابية الرؤية، وتتطلب عادةً تدخلاً جراحيًا لاستعادة الرؤية الواضحة، وتعد الجراحة هي العلاج الأكثر فعالية وشيوعًا للمياه البيضاء.

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين

تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء في العين من مركز طبي لآخر بناءً على العديد من العوامل، ولكن عادة ما تتراوح تكلفة عملية المياه البيضاء في العين ما بين 10000 إلى 20000 جنيه مصري للعين الواحدة ومن أهم العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية المياه البيضاء في العين ما يلي: 

  • التحضيرات التي يخضع لها المريض قبل إجراء العملية. 

  • الحالة الصحية للمريض.

  • خبرة الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية. 

  • نوع التقنية المستخدمة في إجراء العملية.

  • مستوى الخدمات المقدم للمريض من قبل المركز الطبي.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عن تكلفة عملية المياه البيضاء في العين لدي عيادات الدكتور محمود حسان يمكنك الاتصال بنا عن طريق خدمة الرسائل النصية الموجودة على الموقع الإلكتروني وسيتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن من قبل الفريق الطبي المختص لدينا.

 

في الختام، نكون قد تعرفنا على اسباب المياه البيضاء في العين وعلاجها، ويمكن القول أن المياه البيضاء في العين هي حالة شائعة يمكن علاجها بفعالية، ولكن من المهم التعرف على الأعراض المبكرة والتشخيص والعلاج في الوقت المناسب، والجراحة تُعد الخيار الأفضل لعلاج المياه البيضاء واستعادة الرؤية الواضحة، كما أن الوقاية والرعاية المستمرة تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة العين ومنع تطور المياه البيضاء في المستقبل.

 

عناوين العيادة